أكد علماء دين وأطباء الأطفال في المحافظات المحررة، المشاركون في ورشة عمل حول موقف علماء الدين في تعزيز وشرعية اللقاح ضد أمراض الطفولة القاتلة، على وجوب إعطاء اللقاحات المنقذة لحياة الأطفال.

ودعا المشاركون في التوصيات الصادرة اليوم الثلاثاء، عن ختام أعمال الورشة التي نظمها المركز الوطني للإعلام والتثقيف الصحي بالتعاون مع وزارة الأوقاف والإرشاد وبدعم من منظمة اليونيسيف، إلى تظافر الجهود لانجاح المقاصد المثلى من اعطاء اللقاحات للأطفال كواحدة من الوسائل المأمونة لتمنيع الاطفال ضد كثير من الأمراض .

وتدارس المشاركون في الورشة والبالغ عددهم 65 من علماء الدين وأطباء الاطفال بالمحافظات المحررة على مدى يومين عدد من أوراق العمل المتصلة بوضع شلل الاطفال والتحصين الروتيني في اليمن وتاريخ التحصين ورحلة اللقاحات من الطلب وحتى وصوله للاطفال والدليل الطبي على سلامة اللقاح وكذا استعراض نتائج تقييم علماء الدين والوقاية الصحية بالتطعيم من المنظور الشرعي.

وفي ختام الورشة دعا وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد الدكتور وضاح الشبحي الجميع إلى تبني الرسالة التوعوية والتثقيفية المحفزة لأخذ اللقاحات .. مشيراً إلى أن المشاركين قد تجلت لهم الحقائق ووضحت لهم الصورة وتقع عليهم مسؤولية أمانة التبليغ للعامة بأهمية التحصين في حفظ الأنفس وهو ماترمي البه مقاصد الشريعة الإسلامية السمحة.

من جانبها عبرت الوكيل المساعد لوزارة الصحة المشرف العام على المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتورة إشراق السباعي عن الرضى التام للنتاىج المحققة من الورشة والمؤمل تطبيق مفرداتها الواقع .

فيما دعا مدير عام المركز الوطني للتثقيف والإعلام الصحي والسكاني الدكتور عارف الحوشبي المشاركين إلى تبني رسالة توعوية تعمل على تغيير السلوك المجتمعي نحو الأفضل .. لافتاً إلى أن العلماء صوت مسموع ومؤثر ينبغي أن يوظف للعمل على الحد من انتشار الأوبئة والأمراض الفتاكة في بلادنا وخلق تعاون مثمر بين الوزارتين .

وكان المشاركون في الورشة قد نفذوا زيارة ميدانية إلى مخازن اللقاحات المركزية بعدن تعرفوا خلالها على كيفية عمل سلسلة التبريد في الحفاظ على اللقاحات منذ لحظة استلامها من المصنع وحتى وصولها للاطفال في ابعد قرية، وأشادوا بما لمسوا من اهتمام بالغ توليه ووزارة الصحة لضمان وصول اللقاحات الآمنة والسليمة والمتوفرة .

حضر ختام الورشة ضابط التغيير السلوكي باليونيسف مروى عبيد وعدد من المختصين .