دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم بحيبح، اليوم الاثنين، فعاليات ورشة تقييم نضج برامج منصة نظام المعلومات الصحية DHIS2، التي تنظمها الإدارة العامة للمعلومات والبحوث الصحية بالتعاون مع عدد من شركاء الصحة.

وتقف ورشة التقييم التي ستتواصل على مدى خمسة أيام، أمام إطار المفاهيم والتقييمات الشاملة وإدارتها وإطارها، وعرض واقع نظام المعلومات الصحي في بلادنا، وكذا تقييم الإطار القيادي والحوكمة وتقييم الجوانب المالية والإدارية وعمل المنصات الالكترونية من حيث التصميم والتشغيل والاحتياجات والبنية التحتية والتدريب والربط وتبادل البيانات.

ويهدف التقييم الشامل للمنصة إلى تحديد نقاط الضعف والقوة في البرنامج وتحديد أولويات تحسينه، ورفع مستواه.

إلى ذلك دشن وزير الصحة العامة والسكان الدكتور قاسم محمد بحيبح اليوم إشهار الاستراتيجية الوطنية لنظام المعلومات الصحية.

وأكد وزير الصحة الأهمية القصوى لإيجاد نظام معلوماتي حديث ودقيق يعمل على توحيد البيانات والأرقام والمعلومات؛ لتكوين قاعدة بيانات على قدر من الواقعية تساعد فى تحديد مكامن الضعف والقوة، وتصيغ المؤشرات السليمة التي يعتمد عليها صناع القرار في إعداد الخطط والبرامج.

وأشار الدكتور بحيبح إلى أن الإدارة العامة للمعلومات ورغم حداثة إنشاءها، الا أنها تسير بخطى ثابتة وعلمية لتحقيق الغايات المرجوة منها.

وأفاد الوزير بحيبح أن تعافي النظام الصحي والانتقال به من حالة الطوارئ الى مرحلة الثبات والديمومة، يحتاج إلى نظام معلوماتي مطور يحاكي ما وصل آلية الآخرون.

لافتاً إلى أن اشهار الاستراتيجية الوطنية لنظام المعلومات الصحية يأتي في إطار تحقيق رؤى الوزارة في إنجاز عدد من الاستراتيجيات الصحية التي يرتكز عليها النظام الصحي برمته.

من جانبه استعرض مدير عام الإدارة العامة للمعلومات والبحوث الصحية الدكتور احمد السعيدي المراحل المختلفة التي مرت بها الادارة والغايات والأهداف الموجبة التحقيق.

مشيراً إلى أن تقييم منصة نظام المعلومات الصحية واشهار الاستراتيجية الوطنية لنظام المعلومات الصحية حدثان يسيران بموكب واحد يهدف إلى تعافي القطاعات الصحية، وتحقيق الاستقرار فيها.

لافتا إلى جملة الأفكار التطويرية الواجب العمل بها لتحقيق نظام معلوماتي مطور.

حضر الفعاليتين وكيل وزارة الصحة لقطاع السكان الدكتور سالم الشبحي والوكيل المساعد لقطاع السكان الدكتور عبدالرقيب الحيدري ومدير عام مكتب وزير الصحة عبدالناصر النمير و مدير عام الطوارئ والاسعاف منصور الحبيشي ومدير عام الجودة ومكافحة العدوى الدكتور امين سلمان ومدير إدارة المرأة الدكتورة زينب القيسي وعدد من المختصين